عدد الرسائل : 793 العمر : 36 الفاعلية : البلد : النادي المحلي : النادي العالمي : الوسام : تاريخ التسجيل : 27/04/2008
موضوع: تسويق وتجارة الكترونية الإثنين يونيو 08, 2009 10:42 pm
الفصل الثالث
عرف التسويق ؟
هو ذلك النشاط الذى يترتب عليه خلق او زيادة المنافع الناجمة عن تحويل السلعة من منتجيها الاساسيين الى مستهلكيها النهائيين
ما هى المنافع الاقتصاديه التسويقيه ؟
1- المنفعه الشكليه : هى المنفعه الناجمه من التحول الشكلى للسلعه مثل تحويل القطن الى نسيج قطنى
2- المنفعه المكانيه : هى المنفعه الناتجه عن تحويل المكانى للسلعه مثل النفعة الناتجه عن نقل السلعه من مكان انتاجها بالمزرعه الى مكان استهلاكها
3- المنفعة الزمنية : تتمثل فى المنفعة الناتجه من التحويل الزمنى للسلعه اى تخزين السلعه لوقت الطلب عليها فى اوقات قلة الانتاج
4- المنفعه التملكيه : هى المنفعة الناتجه عن تحويل ملكية السلعة من فرد الى فرد اخر
ما هو تعريف السوق ؟
يعرف السوق بالنسبه للاتجاهات التاليه :
1 – بالنسبه للمكان : على انه المكان الذى تتم فيه عمليه البيع والشراء
2- بالنسبه للمنطقه : على اساس المنطقه التى يتم تبادل السله فيها
3 – بالنسبه للمتعاملين فى السوق : على انه مجموعه من الافراد منظمين او غير منظمين
4 – بالنسبه للسلعة : اى تكون موضع تبادل مثل سوق القطن او سوق الارز
5- بالنسبه للزمن : على انه الزمن الذى يتم فيه عمليه التسويق
ما هى الاهداف والاغراض التسويقيه ؟
يوجد 3 طوائف اساسيه ترتبط بالعمليات التسويقيه وهى :
1- طائفه المنتجين : تهدف الى نظام تسويقى يتيح لهم الحصول على اعلى مستويات سعريه لمنتجاتهم
2- طائفه المستهلكين : تهدف الى نظام تسويقى يحقق لهم الحصول على حاجتهم من السلع بالجودة المناسبه فى الوقت والمكان المناسب
3- طائفة الوسطاء : تهدف الى تحقيق اكبر قدر ممكن من الفروق التسويقيه او اكبر قدر ممكن من العائد مقابل ما يؤديه من خدمات
ما هى مبررات التسويق الزراعى ؟
1 – العمل بقدر المستطاع على تحسين التسويق الزراعى
2- الوقوف على اسباب سخط الزراع من النظام التسويقى
3 – العمل على النهوض بالمستويات الغذائبه و لكسائيه
4 – المساهمه فى النهوض بالزراعيين القائمين بالانتاج
ما هى المشاكل الرئيسيه للتسويق الزراعى ؟
1 – مشاكل متعلقه بتنظيم الانتاج
2 – مشاكل متعلقه بتجهيز السلعه
3 – مشاكل تمويلية
4 – مشاكل فى السياسات السعريه
5 – مشاكل فى السياسات التسويقيه
الفصل الخامس
ما هى عناصر المزيج التسويقى ؟
1 – المنتج : ويتم دراسة
- تصميم المنتج ومستوى جودة وتنوعه او نمطيته
- تغليف وتعبئة المنتج
- دورة حياة المنتج
- العلامة التجاريه الخاصه بالمنتج
- لون وحجم المنتج
2 – السعر : ةيتم دراسة
- التكاليف الثابته والمتغيره للانتاج
- موقف المتنافسين واسعار منتجاتهم
- تكاليف التصوير
- اسعار التحويل فى الشركات الدوليه
- التكاليف الحديه ومرونة الطلب
3 – الترويج : ويتم دراسة
- تحديد الافراد المستهلكين للسلعه ونوعيتهم
- الحمله الاعلانيه للترويج وتكاليفها
- وسائل الاتصال التسويقى المختلفه
- اعدا وتصميم المعارض التجاريه
- الوفود والمفاوضات التجاريه
4- التوزيع : ويتم دراسة
- تحليل طبيعة قنوات التوزيع
- وسائل النقل
- كيفية التخزين وتكاليفه
- المتاجر المختلفه الخاصه بتوزيع السلعه
اذكر اهم قنوات او وسطاء التوزيع فى التسويق الدولى ؟
1- قنوات التسويق الدولى : قد تكون مباشره او غير مباشرة ومن هذة القنوات
- الموزع الاجنبى
- تاجر التجزئه الاجنبى
- الشركات التجاريه الحكوميه
- سماسرة التصدير
- وكلاء التصدير
- شركات التصدير
- تجار التصدير
- موزع التصدير
- ادوات ترويجيه اخرى
2- سياسات الترويج فى الاسواق المختلفه
- البيع الشخصى : وهو عملية عرض المنتج للبيع فى اطار محادثة شفويه
- الاعلان والبيع الشخصى :يعتمد على وسائل غير شرعية- اقل تكلف – يكون علاقه فى اتجاه واحد للاتصال بالمستهلك
- ترويج المبيعات : تتضمن عمليه الترويج عدة انشطه منها ( تطبيق نظام كبونات – المسابقات المرتبطه بالجوائز – نظام البيع بالتنشيط- اعطاء العينات المجانيه )
- ادوات ترويجية اخرى : هناك بعض الادوات الترويجيه الخرى مث المعارض التجاريه –
الفصل الاول مفهوم التجارة الالكترونية :- عملية التبادل التجارى فى السلع ةالخدمات وغيرها من عناصر الانتاج المختلفة بين عدة دول بهدف تحقيق منافع متبادلة لاطراف التبادل .
الفرق بين التجارة الداخلية والدولية :- • التجارة الداخلية داخل حدود الدولة الجغرافية او السياسية فى حين ان التجارة الخارجية على مستوى العالم . • التجارة الدولية تتم بعدة عملات متعددة و الداخلية تتم بعملة واحدة فقط . • التجارة الدولية تتم مع نظم اقتصادية وسياسية مختلفة والداخلية فى ظل نظام واحد . • اختلاف طرق النقل . • اختلاف العوامل الجوية . • اختلاف العوامل السياسية . • طرق واساليب التمويل .
العلاقة بين التجارة الدولية والتجارة الداخلية ؟ التجارة الداخلية التجارة الخارجية إنتاج ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صادرات
اذكر اسباب قيام التجارة الدولية ؟ • عدم توافر كافة عناصر الانتاج لكافة الدول . • تفاوت التكاليف واسعار عوامل الانتاج والاسعار المحلية . • اختلاف مستوى التكنولوجيا من دول لاخرى . • وجود فائض من الانتاج . • رفع مستوى المعيشة . • اسباب سياسية او استراتيجة .
اذكر اهمية التجارة الدولية ؟ • تحقيق اشباع اكبر . • تساعد على مزيد من التخصص فى السلع والخدمات . • توفر مواد غذائية لم تكن موجودة فى الدول المستوردة . • تحقق مكاسب على اساس الحصول على سلع تكلفتها اقل . • توفر المتطلبات الاساسية اللازمة لنمو الول النامية .
الفصل الثانى ما الفرق بين النظرية الكلاسكية والحديثة ؟ النظرية الكلاسكية :- تشمل النظرية الكلاسكية على :- • نظرية المزايا المطلقة . • نظرية المزايا النسبية . • نظرية الطلب المتبادل .
فروض النظرية الكلاسكية :- • خضوع انتاج السلع لقانون الغلة الثابتة . • ان انتقال السلع فيما بين البلاد لا يستلزم نفقات نقل . • ان انتاج وتبادل السلع يتم فى ظل المنافسة الكاملة . • ان الانتاج والتبادل يتم فى عالم بسيط للغاية يتكون من بلدين وينتج سلعتين فقط .
انتقادات النظرية الكلاسكية :- • اهمال جانب الطلب وتأثيره على التجارة الدولية . • افترضت تساوى معدل التبادل بين الصادرات والواردات بنسبة 1 : 1 . • لم تحدد النظرية اسباب اختلاف نفقة الانتاج النسبية والطلقة من دولة الى اخرى . • ركزت النظرية على الربح الناتج من التجارة الدولية دون توضيح نمط التجارة الدولية . • افترضت النظرية ان العمل وحده هو عنصر الانتاج الذى يحدد القيمة .
النظرية الحديثة :- ترتكز على ثلاثة اسس هى :- • مظرية الثمن . • دالة الانتاج . • توافر عناصر الانتاج .
افتراضات النظرية الحديثة :- • العوامل المؤثرة على الطلب للمستوى القومى هى كما هى على المستوى العالمى . • يوجد فرق بين التبادل على مستوى العالم والتبادل دخل الدولة . • عدم قدرة عناصر الانتاج على الانتاج على الانتقال من دولة لاخرى . • اختلاف التكاليف النسبية من دولة لأخرى . • توفر عناصر الانتاج .
الانتقادات الموجهة للنظرية :- • افترض عدم قدرة عناصر الانتاج على الانتقال عالميا . • افترضت ان العوامل التى تؤثر على الطلب محليا لا تختلف عن العوامل التى تؤثر على الطلب العالمى . • لم تعالج مشكلة الدول التى لاتوجد فيها وفرة فى اى عنصر انتاج .
الفصل الرابع
ماهى العوامل التى تؤدى الى ارتفاع تكاليف التسويقية ؟ • زيادة الخدمات والعمليات التسويقية التى يتطلبها المستهلك . • بعد مراكز الانتاج عن مراكز الاستهلاك . • ارتفاع نسبة التلف . • تعدد الوسطاء الذين يقومون بهذه الخدمات التسويقية .
الاهداف الرئيسية لدراسة التكاليف التسويقية ؟ • تقدير التكاليف التسويقية ومقارنتها بالتكاليف الانتاجية . • دراسة توزيع التكاليف بين الهيئات المشتغلة بالتسويق وبين العمليات التسويقية . • الحصول على المعلومات التى تؤدى الى تقليل التكاليف التسويقية وتحسين طرق اجراء العمليات التسويقية . • تقليل المصاريف .
العوامل التى تؤثر فى التكاليف التسويقية ؟ • المخاطرة . • الطلب والعرض الموسمى . • مدى العمليات البيعية . • درجة المعرفة . • حجم الرسالات المبيعية . • درجة التماثل . • درجة العناية بالتعبئة . • الاحتياج الى البيع بالقطاعى .
اهم خواص الزروع المؤدية الى تباين مصارفيها التسويقية ؟ • مدى اهمية العمليات التجهيزية والتحضرية اللازمة لتوصيل الزروع فى الشكل الذى يرغبه المستهلك . • سرعة او سهولة التلف اذ تعتبر المصاريف التسويقية للزروع سريعة العطب . • العلاقة بين الحجم والقيمة اذ تحتاج الزروع الكبيرة الحجم بالنسة الى سعرها اى كبيرة الحجم المنخفضة القيمة . • تقسم الزروع التى يمكن فرزها وتدريجها بانخفاض مصاريفها التسويقية عن الزروع التى لا يتم فرزها او تدريجها .
اسباب زيادة المصروفات التسويقية ؟ • ازدياد التخصص الجغرافى الوظيفى فى انتاج الزروع . • تحول الزراعه من صناعه مكتفية ذاتيا الى صناعة تجارب . • ادى اتساع الاسواق فى العصر الحالى الى ضرورة العمل على خلق طلب على نطاق واسع عن طريق مختلف اساليب الدعاية والاعلان والتوجيه والارشاد. • اصرار المستهلك على تزويده بالعديد من فرص الاختيار .
الفصل السادس ماهو هدف الاعلان : - هو جعل المشترين المحتملين استجابة تكون بصورة افضل لعروض المنشأة.
كيف يساهم الاعلان مساهمة فعالة ؟ • عندما يكون وعى المشترى منخفضا . • عندما يكون للمنتج ظواهر غير معروفة للمشترى . • عندما تكون فرص تتميزه للمنتج قوية . • عندما تكون مبيعات الصناعة فى ارتفاع وليس فى حالة استقرار او انخفاض .
ماهى اهداف الاعلان ؟ • اعطاء سبب رئيسى للشراء . • بناء التألف وسرعه وسرعة التعارف بالتعبئة والماركة . • وضع المعلن فى مركز يسمح له باختيار الموزعين والوسطاء . • بناء الروح المعنوية لقوة المبيعات فى المبيعات فى المنشأة .
صنف الاعلانات على حسب ( التوزيع الجغرافى – المحتوى – نوعية الاعلان ) ؟ حسب التوزيع الجغرافى :- قومى ونقسم الى مستهلك وصناعى . • محلى او قطاعى . • على حسب المحتوى :- • اعلان عن المنتج . • اعلان عن ماركة . • اعلان عن مؤسسة . على حسب نوعية الاعلان :- • مباشر (اعلان خاص ) . • غير مباشر .
طرق تحديد ميزانية الاعلان ؟ • طريق القدرة او الطاقة . • طريقة نسبة المبيعات . • طريقة التكافؤ التنافسى . • طريقة الهدف والمهمة .
خطوات طريقة الهدف والمهمة ؟ • تعريف اهداف الاعلان الخاصة به بطريقة محددة . • تحديد المهام المطلوبة تنفذيها لتحقيق هذه الاهداف . • التبنبؤ بتكلفة اداء هذه المهام .
يتم اختيار وسيلة الاعلان ؟ • عادات المشاهدين المستهدفين . • مدى فعالية الوسيلة فى عرض المنتج . • التكلفة النسبية لمجموع وسائل الاعلام الرئيسية .
mohamedmzr ******************
عدد الرسائل : 662 العمر : 37 البلد : النادي المحلي : النادي العالمي : تاريخ التسجيل : 26/04/2008
موضوع: رد: تسويق وتجارة الكترونية الثلاثاء يونيو 09, 2009 7:00 am
الله يبارك فيكم ياشباب مجهود رائع شكرا يا بارودى انت و اسلام
واهو بكره هنقول كانت ذكرى وعيشنلها يومين ................................
comics عضو برونزي
عدد الرسائل : 69 العمر : 37 الفاعلية : النادي المحلي : تاريخ التسجيل : 30/04/2008
موضوع: رد: تسويق وتجارة الكترونية الثلاثاء يونيو 09, 2009 8:24 am
و الله العظيم عيال كفائة
Hesham عضو برونزي
عدد الرسائل : 71 العمر : 36 البلد : النادي المحلي : النادي العالمي : تاريخ التسجيل : 28/05/2008
موضوع: رد: تسويق وتجارة الكترونية الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:30 am
فعلا والله انتو طلعتو جدعان اوى وصدقت نانسى عجرم لما قالت على المصريين ملوك الجدعنة ههههههههههههههههههههه
Martin عضو ماسي
عدد الرسائل : 376 العمر : 36 البلد : النادي المحلي : النادي العالمي : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
موضوع: رد: تسويق وتجارة الكترونية الثلاثاء يونيو 09, 2009 11:50 am
شكرا ليكم كتيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر جدا
mohamed shalaby عضو مبتدء
عدد الرسائل : 15 العمر : 37 البلد : النادي المحلي : النادي العالمي : تاريخ التسجيل : 06/06/2008